الفرق بين إدارة شؤون العاملين وادارة الموارد البشرية..

يونيو 4, 2024 - 11:44
يونيو 4, 2024 - 11:44
 0  18
الفرق بين إدارة شؤون العاملين وادارة الموارد البشرية..
الفرق بين إدارة شؤون العاملين وادارة الموارد البشرية..

إدارة شؤون العاملين هي إدارة مهتمة فقط بتسيير أعمال التشغيل (Operation) اليومية للعاملين بالشركة من خلال ترصيد الحضور والانصراف والإجازات والمؤثرات من إضافي وخصم ولإثبات الأجور والمرتبات، وكذا قيامها بإجراءات التأمين الطبي والاجتماعي والتوظيف في أضيق الحدود، وكذا عمليات الشكاوى وإنهاء الخدمة. إلخ، وكل ما يتعلق بالعمليات الإدارية فقط.

 إدارة الموارد البشرية فهي الإدارة التي تهتم بتنمية وتطوير مهارات وكفاءات العنصر البشري. من خلال استقطاب وحُسن اختيار وإدارة العناصر البشرية التي تحقق أهداف الشركة، ومساعدة مديري الإدارات بالشركة في القيام بالتحديد الواضح لأدوار الوظائف ومسؤولياتها ومهامها والمهارات اللازمة لها لتحقيق أهداف كل إدارة، وذلك لوضع ضوابط أداء العاملين والعمل على رقابتهم دورياً للتأكد من قيامهم بالأعمال والمهارات المطلوبة منهم على أكمل وجه بهدف تحقيق أهداف الشركة الربحية والإنتاجية وما يتعلق بجودة منتجاتها أو خدماتها وزيادة مؤشرات رضاء عملاء الشركة عن منتجها أو خدمتها المقدمة على الوجه الأمثل.

 إدارة الموارد البشرية تهتم بتنمية مهارات ومواهب العاملين لإخراج أفضل ما لديهم من خلال فحص وتحليل نتائج تقييم الأداء الدوري للعاملين ومساعدة مديري الإدارات في تحديد البرامج التدريبية اللازمة لهم ومنحهم تلك البرامج لزيادة فاعليتهم؛ ومن ثم تحقيق أهداف الشركة وزيادة أرباحها. الخ.

أيضاً إدارة الموارد البشرية تساعد الشركة في تحديد عوامل ومؤشرات ترقية العاملين، وتحديد أفضل الأجور والبدلات اللازمة طبقا لسوق الرواتب.

 إدارة الموارد البشرية هي التي تساعد الشركة في تصميم هياكلها التنظيمية وبطاقات وصف الوظائف (Job Description) ونماذج الكفاءات المطلوبة من العاملين بما يتفق مع أهداف الشركة.. مما يعمل على تسهيل رقابة أداء العاملين.

 إدارة الموارد البشرية هي الإدارة المختصة بوضع جميع اللوائح الإدارية بما يتفق مع أهداف ورؤية ورسالة وقيم الشركة وبما لا يتعارض مع القوانين والتشريعات المنظمة لإدارة العاملين في الدولة.

 الخاتمة، شؤون العاملين هي قسم أو وظيفة أو نشاط من ضمن وظائف إدارة الموارد البشرية

ما هو رد فعلك؟

like

dislike

love

funny

angry

sad

wow

مجدي مقدادي شغوف بالإدارة ومهتم بمجالات الإدارة والموارد البشرية، محب للعمل وأنشر كل ما يخص الإدارة