اهم شهادات الموارد البشرية

Apr 28, 2023 - 09:40
 0  18
اهم شهادات الموارد البشرية
اهم شهادات الموارد البشرية

تلعب الشهادات المهنية دوراً حاسماً في الحصول على فرص عمل جيدة وفي تقدم مهني في مجال الموارد البشرية. هناك العديد من الشهادات المهنية المتاحة في مجال الموارد البشرية، وفي هذا المقال سنتحدث عن أهم شهادات الموارد البشرية ونقارن بينهم.

  1. شهادة SPHR (Senior Professional in Human Resources) هي إحدى الشهادات الرائدة في مجال الموارد البشرية، وهي تعتبر شهادة عالية المستوى، وتعكس معرفة وخبرة كبيرة في مجال الموارد البشرية. تتضمن هذه الشهادة العديد من الموضوعات مثل تخطيط الموارد البشرية وإدارة الأداء والتوظيف والعلاقات العامة والتسويق والعلاقات العمالية.
  2. شهادة PHR (Professional in Human Resources) تهدف هذه الشهادة إلى إثبات معرفة وخبرة في مجال الموارد البشرية، وتغطي الموضوعات التي تتعلق بالتخطيط الاستراتيجي للموارد البشرية وتوظيف الموظفين وتدريبهم والتقييم والعلاقات العمالية والقانونية.
  3. شهادة aPHR (Associate Professional in Human Resources) تهدف هذه الشهادة إلى إثبات الخبرة الأساسية في مجال الموارد البشرية، وتتضمن الموضوعات الأساسية مثل التوظيف وإدارة الأداء والقوانين العمالية والعلاقات العمالية.
  4. شهادة SHRM-SCP (Society for Human Resource Management Senior Certified Professional) هي شهادة متقدمة في مجال الموارد البشرية وتعكس الخبرة العالية في المجال. تغطي هذه الشهادة الموضوعات الاستراتيجية في مجال الموارد البشرية مثل تخطيط الموارد البشرية وإدارة الأداء والتطوير المهني والعلاقات العامة.
  5. شهادة SHRM-CP (Society for Human Resource Management Certified Professional) هي شهادة أساسية في مجال الموارد البشرية، وتعتبر شهادة عالية المستوى وتشمل الموضوعات الأساسية والاستراتيجية في مجال الموارد البشرية مثل التوظيف وإدارة الأداء والعلاقات العمالية وتخطيط الموارد البشرية.
  6. شهادة GPHR (Global Professional in Human Resources) تهدف هذه الشهادة إلى إثبات الخبرة والمعرفة في مجال الموارد البشرية على المستوى العالمي. تغطي هذه الشهادة الموضوعات المتعلقة بالعلاقات الدولية والتوظيف الدولي والتدريب والتنمية وتخطيط الموارد البشرية والعلاقات العمالية.

عند البحث عن الشهادة المناسبة لك في مجال الموارد البشرية، يجب أن تنظر إلى مجموعة من العوامل مثل الخبرة المهنية والمستوى التعليمي والأهداف المهنية والميزانية. إذا كانت لديك خبرة واسعة في مجال الموارد البشرية وترغب في شهادة عالية المستوى، فإن شهادة SPHR أو SHRM-SCP قد تكون الخيار الأفضل لك. وإذا كنت تملك خبرة قليلة في مجال الموارد البشرية، فإن شهادة aPHR أو PHR قد تكون الخيار المناسب.

يجب أن تأخذ في الاعتبار أيضاً أن الشهادات المهنية لا تعتبر العامل الحاسم في تحقيق النجاح في مجال الموارد البشرية. بالإضافة إلى الخبرة والمعرفة العملية، يتطلب النجاح في هذا المجال القدرة على التواصل الفعال وإدارة العلاقات وتحليل البيانات وتفكير استراتيجي وحل المشكلات.

بشكل عام، الشهادات المهنية في مجال الموارد البشرية تعتبر مفيدة للحصول على فرص عمل أفضل وتقدم مهني في المجال. يجب أن تتماشى الشهادة المختارة مع أهدافك المهنية وتلبي احتياجاتك التعليمية والمهنية. كما ينبغي أن تنتبه إلى التكلفة الناتجة عن الحصول على الشهادة والتزامك بالحفاظ على الشهادة وتجديدها.

وفي النهاية، يجب أن تؤكد على أهمية الخبرة والمعرفة العملية في مجال الموارد البشرية عند البحث عن فرص عمل. فالشهادات المهنية هي إضافة مهمة إلى سيرتك الذاتية ولكنها ليست العامل الحاسم في نجاحك في هذا المجال. لذلك يجب العمل على تطوير خبرتك ومهاراتك المهنية بالإضافة إلى الحصول على الشهادات المهنية لتحقيق النجاح المهني في مجال الموارد البشرية.

ما هو رد فعلك؟

like

dislike

love

funny

angry

sad

wow

فهد - Fahed شغوف بالإدارة ومهتم بمجالات الإدارة والموارد البشرية، محب للعمل وأنشر كل ما يخص الإدارة