نصائح لنجاح عملية التوظيف بالشركة

يناير 11, 2024 - 13:53
يناير 23, 2024 - 09:12
 0  311
نصائح لنجاح عملية التوظيف بالشركة
نصائح لنجاح عملية التوظيف بالشركة

إن العثور على أفضل الموظفين المحتملين الذين يمكن أن يتلاءموا مع ثقافتك ويسهموا في منظمتك هو تحدي وفرصة. ويعد الحفاظ على أفضل الموظفين، بمجرد أن تجدهم، أمر سهل إذا قمت بالأمور الصحيحة بشكل صحيح. ستساعدك الأفكار المقدمة على النجاح في تعيين الموظفين.
وستساعدك هذه الإجراءات المحددة على توظيف جميع المواهب التي تحتاجها من الموظفين والاحتفاظ بها. هذه الممارسات العشر ستخدمك جيدًا عند توظيف الموظفين.

 

·         تحسين مجموعة المرشحين عند تعيين الموظفين (Improve Your Candidate Pool When Recruiting Employees)

إن الشركات التي تختار موظفين جدد من المرشحين الذين يأتون إليهم أو يستجيبون إلى الإعلانات المنشورة عبر الصحف أو الإنترنت، تفقد أفضل المرشحين. حيث أنهم عادًة ما يعملون لصالح شخص آخر، وربما لا يبحثون عن وظيفة جديدة. وفيما يلي الخطوات التي يجب اتخاذها لتحسين مجموعة المرشحين لديك.

oاستثمر وقتًا في تطوير العلاقات مع مكاتب التوظيف بالجامعات، والقائمين بالتوظيف، وشركات البحث التنفيذية.

oتمكين الموظفين الحاليين من المشاركة بفعالية في الجمعيات المهنية والمؤتمرات الصناعية حيث من المحتمل أن يلتقوا بمرشحين قد يجتذبونهم بنجاح.

oراقب الموقع الإلكتروني الذي يعلن عن الوظائف الشاغرة للمرشحين المحتملين الذين قد يكون لديهم سير ذاتية على الإنترنت حتى لو لم يبحثوا حاليًا.

oاستخدم مواقع ومجلات الجمعيات المهنية للإعلان عن الموظفين المحترفين.

oابحث عن الموظفين المحتملين على لينكد ان وفي وسائل الإعلام الاجتماعية الأخرى. شجع موظفيك على إحالة الأصدقاء والزملاء المحترفين الذين قد يعرفونهم عبر الإنترنت إلى شركتك. أحضر أفضل موظفيك المحتملين لمقابلتهم قبل أن تحتاجهم.
فالأساس هو بناء مجموعة المرشحين قبل الحاجة إليهم. وهذه الممارسات العشر سوف تخدمك بشكل جيد عند توظيف الموظفين.

 

·         توظيف الشيء المؤكد عند توظيف الموظفين (Hire the Sure Thing When Recruiting Employees)

إن مؤلفي كتاب "حافة رأس المال البشري" إيرا تي كاي وبروس إن بفاو مقتنعان بأنه يجب عليك تعيين شخص قام بهذا "العمل الدقيق، في هذا المجال بالتحديد، في هذا المناخ التجاري المحدد، من شركة لديها ثقافة مُشابهة للغاية."
إنهم يعتقدون أن "السلوك الماضي هو أفضل مؤشر على السلوك المستقبلي" ويقترحون أن هذه هي الإستراتيجية التي ستمكنك من توظيف الفائزين. كما يقولون انه يجب عليك توظيف المرشحين الذين تعتقد أنهم قادرون على بدأ العمل بحماس ودفع شركتك للأمام. حيث أنه لا يمكنك تحمل الوقت لتدريب مرشح ناجح.

 

·         انظر أولاً إلى المرشحين الداخليين (Look First at In-House Candidates)

إن توفير فرص الترقية والفرص الفنية للموظفين الحاليين يعزز الروح المعنوية بشكل إيجابي ويجعل موظفيك الحاليين يشعرون بأن مواهبهم وقدراتهم وإنجازاتهم موضع تقدير. ودائمًا، قم بنشر الوظائف الشاغرة داخليًا أولًا.
أعط المرشحين المحتملين مقابلة. إنها فرصة لك لتعرفهم بشكل أفضل وهم يتعلمون المزيد عن أهداف المنظمة واحتياجاتها. وفي بعض الأحيان، ستجد ملائمة جيدة بين احتياجاتك واحتياجاتهم.

 

·         كن معروفًا بصاحب العمل الرائع (Be Known as a Great Employer)

يقدم فاو وكاي حجة قوية ليس فقط لتكون صاحب عمل عظيم ولكن أيضًا لإعلام الناس بأنك صاحب عمل عظيم. هذه هي الطريقة التي تبني بها سمعتك وعلامة شركتك التجارية. سوف ترغب في الحصول على أفضل الموظفين المحتملين الذين يبحثون عنك لأنهم يحترموك ويريدوا العمل لدى علامتك التجارية. على سبيل المثال، تتلقى جوجل، التي تتصدر قائمة "أفضل شركات فورتشن" في كثير من الأحيان، أكثر من 2,000,000 طلب عمل سنويًا وفقًا لمصادر في الصحافة التجارية الشائعة.
ألقي نظرة على ممارسات الموظفين الخاصة بك فيما يتعلق بالاحتفاظ، والحافز، والمساءلة، والمكافأة، والتقدير، والمرونة في التوازن بين العمل والحياة، والترقية، والمشاركة. هذه هي المجالات الرئيسية التي يجب أن تكون فيها صاحب العمل المفضل.
وبالطبع، أنت تريد أن يتباهى موظفوك بأن مؤسستك مكان رائع للعمل. لأن الناس ستصدق موظفيك قبل أن يصدقوا ما تكتبه في مطبوعات الشركة أو على موقع التوظيف الخاص بك.

 

·         قم بإشراك موظفيك في عملية التوظيف (Involve Your Employees in the Hiring Process)

لديك ثلاث فرص لإشراك موظفيك في عملية التوظيف:

o        يمكن لموظفيك أن يوصي بمرشحين ممتازين لشركتك.

o        يمكنهم مساعدتك في مراجعة السير الذاتية ومؤهلات المرشحين المحتملين.

o        يمكنهم مساعدتك في مقابلة الأشخاص لتقييم مدى ملائمتهم داخل شركتك.

إن المنظمات التي تفشل في استخدام الموظفين الحاليين لتقييم الموظفين المحتملين تعمل على تقليل استخدام أحد أهم أصولها. ويلتزم الأشخاص الذين يشاركون في عملية الاختيار بمساعدة الموظف الجديد على النجاح. ولا يمكن أن تحصل على أفضل من ذلك لك وللموظف الجديد

 

·         ادفع أجر أفضل من منافسيك (Pay Better Than Your Competition)

نعم، بالطبع أنت تحصل على ما تدفعه في سوق العمل. استعرض سوق العمل المحلي الخاص بك وألقي نظرة فاحصة على التعويضات التي تجذب الناس في صناعتك. أنت تريد أن تدفع أفضل من المتوسط لجذب وإبقاء أفضل المرشحين. هذا يبدو واضحًا، أليس كذلك؟
إذا كان الأمر ليس كذلك، يمكنك الاستماع إلى أصحاب العمل كل يوم وهم يتحدثون عن كيفية الحصول على موظفين بثمن بخس. إنها ممارسة سيئة. هل سمعت مقولة أنك "تحصل على ما تدفعه في سوق العمل؟" بالتأكيد، يمكن ان يحالفك الحظ وتجذب شخصًا لديه أصفاد ذهبية لأنه يتابع زوجته إلى مجتمع جديد أو يحتاج إلى المزايا التي تقدمها.
ولكن، سوف يستاؤون من جدول رواتبهم، ويشعرون بعدم التقدير، ويتركونك عند أول عرض عمل جيد يقابلهم. يمكن أن تتراوح تكاليف استبدال الموظف ما بين ضعفي إلى ثلاثة أضعاف الراتب السنوي للشخص. تذكر، أنك تحصل على قدر ما ترغب في دفعه في سوق العمل

 

·         استخدم مزاياك لصالحك في توظيف الموظفين (Use Your Benefits to Your Advantage In Recruiting Employees)

حافظ على مزاياك أعلى من معايير الصناعة وأضف مزايا جديدة قدر الإمكان. كما تحتاج أيضًا إلى تثقيف الموظفين حول تكلفة وقيمة المزايا التي يحصلوا عليها، حتى يقدرون مدى تفهمك لاحتياجاتهم.
فالموظفون يقدرون المرونة، وفرصة الموازنة بين العمل ومسئوليات الحياة والمصالح والقضايا الأخرى. لا يمكنك أن تكون صاحب عمل مفضل من دون مجموعة مزايا جيدة تشتمل على مزايا قياسية مثل التأمين الطبي، والتقاعد، والتأمين على الأسنان.
ويبحث الموظفون على نحو متزايد عن خطط استحقاقات على غرار الكافيتريا حيث يمكنهم الموازنة بين اختيارهم وبين اختيارات الزوج العامل أو الشريك. يوصي فافو وكاي بفرص الحصول على الرصيد والملكية لكل مستوى من الموظفين في مؤسستك. ولنتأمل هنا خطط تقاسم الأرباح والمكافآت التي تدفع للموظف نظير الإنجازات والمساهمات القابلة للقياس.

 

·         قم بتوظيف أذكى شخص يمكنك العثور عليه (Hire the Smartest Person You Can Find)

في كتابهم “اكسر جميع القواعد أولًا: ما الذي يفعله أعظم المدراء في العالم بشكل مختلف"، يوصي ماركوس باكنغهام وكيرت كوفمان بأن يقوم المديرين الرائعين بالتعيين بناء على المواهب. فهم يؤمنون بأن المديرين الناجحين يعتقدون أن: "الناس لا يغيرون الكثير. لا تضيع الوقت في محاولة وضع ما تم استبعاده. حاول استخلاص ما بقي. هذا صعب بما فيه الكفاية."
إذا كنت تبحث عن شخص يعمل بشكل جيد مع الناس، فأنت بحاجة إلى توظيف شخص لديه موهبة العمل بشكل جيد مع الأفراد. حيث أنه من غير المحتمل تدريب المواهب المفقودة في الشخص لاحقًا. يمكنك المحاولة، ولكن بعد ذلك، لا تبني على نقاط القوة لدى الموظف الذي يوصى بشدة بـ 80000 مدير، من خلال أبحاث جالوب.
التوصية؟ قم بالتوظيف بناء على نقاط القوة؛ لا تتوقع تنمية مجالات ضعف في الأداء والعادات والمواهب. قم بالبناء على ما هو رائع بالنسبة لموظفك الجديد في المقام الأول.

 

·         استخدم الموقع الإلكتروني الخاص بك للتوظيف (Use Your Website for Recruiting)

يصور موقع الويب الخاص بك رؤيتك ورسالتك وقيمك وأهدافك ومنتجاتك. كما أنه فعّال لتوظيف الموظفين الذين يعانون من صدى ما تذكره على موقعك الإلكتروني. يجب أن يوفر موقع الويب الخاص بك نظرة ثاقبة للثقافة وبيئة العمل التي تقدمها للموظفين.
تريد إنشاء قسم توظيف يصف الوظائف المتاحة لديك ويتضمن معلومات عنك ولماذا قد يرغب شخص مهتم في الاتصال بشركتك. تذكر، ان موقع التوظيف هو فرصتك للتألق ويعد طريقة فعّالة للغاية لجذب المرشحين.

 

·         تحقق من المراجع عند توظيف الموظفين (Check References When Recruiting Employees)

الغرض من هذا القسم هو إبعادك عن المشاكل مع المرشحين الذين تبحث عنهم والموظفين الذين تستخدمهم حاليًا. لذا، ستحتاج حقًا إلى التحقق من المراجع بعناية والقيام بفحص الخلفية.
في مجتمع التقاضي الذي نعيش فيه (لا تسأل عن النسبة المئوية للمحامين العالميين المقيمين في الولايات المتحدة) عليك أن تتبع كل وسيلة للتأكد من أن الأشخاص الذين توظفهم يمكنهم القيام بوظيفتهم، والمساهمة في النمو والتطور، وليس لديهم تجاوزات ماضية قد تعرض موظفيك الحاليين للخطر.


في الواقع، قد تكون مسئولًا إذا لم تقم بالتحقق من خلفية شخص قام بمهاجمة موظف آخر في مكان عملك.
يتعين على كل مؤسسة أن تبدأ في مكان ما لتحسين التوظيف والتعيين والاحتفاظ بالموظفين ذوي القيمة. وتعد التكتيكات والفرص المفصلة هنا هي أفضل رهاناتك لتوظيف أفضل الموظفين. يمكن لهذه الأفكار أن تساعد مؤسستك على النجاح والنمو، فهي تخلق مكان عمل يلبي احتياجاتك واحتياجات الموظفين المتفوقين والمحتملين الحاليين.

ما هو رد فعلك؟

like

dislike

love

funny

angry

sad

wow

مجدي مقدادي شغوف بالإدارة ومهتم بمجالات الإدارة والموارد البشرية، محب للعمل وأنشر كل ما يخص الإدارة