مؤشرات الأداء الرئيسية KPI’s

Apr 30, 2023 - 14:36
مايو 25, 2023 - 13:47
 0  111
مؤشرات الأداء الرئيسية KPI’s
مؤشرات الأداء الرئيسية KPI’s

تعتبر مؤشرات الأداء الرئيسية KPI’s (Key Performance Indicators) أداة مهمة لقياس أداء العمل في المؤسسات والشركات. فهي تعطي صورة محددة للأداء عن طريق القياس والتحليل والمراقبة، وتساعد الإدارة في تحديد النقاط القوية والضعف واتخاذ القرارات اللازمة.

وتختلف مؤشرات الأداء الرئيسية من شركة لأخرى ومن قطاع لآخر ويتم تحديدها بناءً على أهداف الشركة واحتياجاتها. ومن بين المؤشرات الشائعة المستخدمة في العديد من الشركات:

مؤشرات الإنتاجية: وهي تهدف إلى قياس كفاءة وإنتاجية العاملين والعمليات داخل الشركة. وتشمل مثل هذه المؤشرات عدد القطع المنتجة في فترة زمنية محددة، النسبة المئوية للعمالة المنتجة، الوقت المستغرق لإنجاز مهام محددة، ومدى اتباع العمال للإجراءات الأمنية والصحية في مكان العمل.

  1. مؤشرات الجودة: وتهدف هذه المؤشرات إلى قياس مدى جودة المنتجات أو الخدمات التي تقدمها الشركة. وتشمل مثل هذه المؤشرات نسبة المنتجات ذات العيوب أو الأخطاء، مدى اتباع المعايير الصناعية الدولية، ومدى رضا العملاء عن الخدمات أو المنتجات.
  2. مؤشرات التكاليف: وتهدف هذه المؤشرات إلى تحديد تكلفة إنتاج المنتجات أو الخدمات ومدى انتظام العمليات المالية في الشركة. وتشمل مثل هذه المؤشرات التكلفة الإجمالية للإنتاج، تكلفة الإنتاج للمنتج الواحد، ونسبة النفقات المالية المتعلقة بالإيرادات.
  3. مؤشرات الإنجاز: وتهدف هذه المؤشرات إلى تحديد مدى تحقيق الأهداف المحددة للشركة. وتشمل مثل هذه المؤشرات نسبة تحقيق الأهداف المحددة في فترة زمنية محددة، عدد المشاريع المنجزة بنجاح، ونسبة التحولات الناجحة في المؤسسة.
  4. مؤشرات العملاء: وتهدف هذه المؤشرات إلى تحديد مدى رضا العملاء عن الخدمات أو المنتجات التي تقدمها الشركة. وتشمل مثل هذه المؤشرات معدلات الإرضاء لدى العملاء، عدد الشكاوى التي تلقتها الشركة، ونسبة العملاء الذين يعودون لشراء المنتجات أو الخدمات مرة أخرى.
  5. مؤشرات الموارد البشرية: وتهدف هذه المؤشرات إلى قياس أداء الموظفين وكفاءتهم في العمل. وتشمل مثل هذه المؤشرات نسبة الإجازات المرضية، معدل الانتظام في العمل، ونسبة التدريب والتطوير المقدم للموظفين.

يجب على الشركات والمؤسسات اختيار مؤشرات الأداء الرئيسية بعناية، وضبطها بشكل دوري وتحديثها حسب الاحتياجات الجديدة. ويجب أيضًا تقييم البيانات المتعلقة بمؤشرات الأداء الرئيسية بانتظام، ومراجعة الأهداف المحددة والمقارنة بين النتائج الفعلية والمستهدفة.

ويمكن استخدام برامج إدارة الأداء لتسهيل عملية جمع البيانات وتحليلها وتقديمها في تقارير واضحة ومفصلة، ويمكن أن تدعم هذه البرامج الأهداف المحددة وتوفير تحليل الأداء بطريقة أكثر فعالية. وبالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام التكنولوجيا لمساعدة الشركات على جمع البيانات المتعلقة بمؤشرات الأداء الرئيسية بشكل أسرع وأكثر دقة، مما يسمح للمؤسسات باتخاذ قرارات أفضل وأكثر فعالية.

يجب أن يتم تعيين مسؤولين لمراقبة وتحليل مؤشرات الأداء الرئيسية، وتقديم التوصيات لتحسين الأداء في جميع المجالات الرئيسية. يمكن أن تستخدم المؤسسات هذه المعلومات لتحسين عملياتها، وتطوير إستراتيجيات جديدة، وتحديد النقاط الضعيفة والقوية في أدائها.

بشكل عام، يمكن القول إن مؤشرات الأداء الرئيسية تلعب دورًا حاسمًا في قياس أداء الشركات وتحديد الأهداف وتحقيقها. ويجب على الشركات والمؤسسات اختيار المؤشرات المناسبة وتحديد الأهداف بشكل دقيق، ومراقبة البيانات المتعلقة بمؤشرات الأداء الرئيسية بانتظام، وتحليلها بعناية، وتحديد الخطوات التي يجب اتخاذها لتحسين الأداء في المجالات الرئيسية. ومن خلال الاستثمار في مؤشرات الأداء الرئيسية، يمكن للشركات والمؤسسات تحسين كفاءتها وأدائها، وتحقيق المزيد من النجاح والنمو.

الملفات

ما هو رد فعلك؟

like

dislike

love

funny

angry

sad

wow

مجدي مقدادي شغوف بالإدارة ومهتم بمجالات الإدارة والموارد البشرية، محب للعمل وأنشر كل ما يخص الإدارة