التواصل الفعال

التواصل الفعال هو عملية مباشرة تسمح لك بالتعبير عن نفسك وتحسين علاقاتك الشخصية والمهنية. يساعد التواصل الفعال على معرفة كيفية الاستماع جيدًا والتواصل بوضوح للتعبير عن نفسك في مقابلات العمل واجتماعات العمل وفي حياتك الشخصية أيضًا. كونك متواصلًا فعالًا يعني أن تكون قادرًا على الاستماع بنشاط، والتعبير عن نفسك بوضوح لمن حولك. لسوء الحظ، لا

مارس 1, 2023 - 16:43
 0  110
التواصل الفعال
التواصل الفعال هو عملية مباشرة تسمح لك بالتعبير عن نفسك وتحسين علاقاتك الشخصية والمهنية. يساعد التواصل الفعال على معرفة كيفية الاستماع جيدًا والتواصل بوضوح للتعبير عن نفسك في مقابلات العمل واجتماعات العمل وفي حياتك الشخصية أيضًا.
كونك متواصلًا فعالًا يعني أن تكون قادرًا على الاستماع بنشاط، والتعبير عن نفسك بوضوح لمن حولك. لسوء الحظ، لا توجد مهارة أو تقنية واحدة من شأنها أن تجعلك أفضل وسيلة للتواصل.

لماذا التواصل الفعال مهم

يعد التواصل الفعال أمرًا حيويًا داخل وخارج مكان العمل لأنه يسمح لك بترجمة نواياك ومشاعرك بوضوح إلى رسائل يسهل فهمها. مما يجعلك أكثر إنتاجية ويقلل من العواقب غير المقصودة التي تنشأ نتيجة لسوء التواصل. ويساعد على تطوير عملية اتصال فعالة على فهم ما يقوله الآخرون ويجعلك متعاونًا وعضوًا أفضل في الفريق.

المهارات اللازمة للتواصل الفعال

  • مهارات الاستماع: يبدأ التواصل الواضح بالاستماع الفعال. إذا كنت تركز فقط على كيفية تعبيرك عن نفسك، فمن المحتمل أنك لا تستمع أو تتفاعل مع ما يجلبه الآخرون. يستخدم المتصل الفعال مجموعة متنوعة من أساليب الاستماع. انها تمنحك اهتمامًا كبيرًا لما يقال ويجعل الآخرين يشعرون بأنهم مسموعون.
  • التعاطف: أن تكون قادرًا على فهم مشاعر من حولك هو جزء لا يتجزأ من كونك متواصلاً فعالاً. التعاطف يعني فهم مشاعر شخص آخر والتعامل معها. امتلاك ذكاء عاطفي عالي وإظهار القدرة على التعاطف يبني علاقة بينك وبين الآخرين ويزيد من قدرتك على التواصل.
  • مهارات الاتصال غير اللفظي: بالإضافة إلى الرسائل اللفظية، يعتمد الاتصال الفعال على الإشارات غير اللفظية. سيؤدي تطوير الوعي بلغة جسدك ونبرة صوتك إلى تحسين مهارات المراسلة والعرض التقديمي لديك.
  • العمل الجماعي: تعد القدرة على المشاركة بنشاط في بناء الفريق والتعاون المستمر مع زملاء العمل جزءًا مهمًا من بناء مهارات الاتصال في عملك. كلما قمت ببناء علاقات قوية وعلاقة مع الآخرين في مكان العمل، كلما تمكنت من التواصل معهم بشكل أكثر فاعلية.

تحسين مهارات الاتصال الخاصة بك

إذا كنت تشعر أنك تفتقر إلى المهارات الأساسية المطلوبة للتواصل الجيد، فهناك عدد من الطرق الموثوقة لتحسينها. فيما يلي بعض النصائح لتطوير مهارات الاتصال لديك:
  1. تدرب على الاستماع الفعال
  2. ركز على التواصل غير اللفظي
  3. تحكم في مشاعرك
  4. اطلب ردود الفعل.
  5. تدرب على الخطابة
المصدر: masterclass

ما هو رد فعلك؟

like

dislike

love

funny

angry

sad

wow

مجدي مقدادي شغوف بالإدارة ومهتم بمجالات الإدارة والموارد البشرية، محب للعمل وأنشر كل ما يخص الإدارة